الرئيسية / الصحة واللياقة / اعراض التهاب جدار المعدة والنظام الغذائي المناسب له

اعراض التهاب جدار المعدة والنظام الغذائي المناسب له

آلام المعدة عادة تكون غير خطيرة مع القليل من الراحة وشرب شاي الاعشاب مثل شاي البابونج تخف الاعراض تدريجياً، ولكن احيانا تكون آلام قوية وتستمر لمدة طويلة في هذه الحالة تشخص في الغالب بالتهاب جدار المعدة.
ينقسم التهاب جدار المعدة الئ نوعين نوع حاد ويحدث فجأة ونوع مزمن يحدث بشكل تدريجي مع الوقت ويستمر لفترات طويلة وهذا النوع قد يتطور الئ قرحة المعدة او سرطان المعدة.

اعراضه :

الم في اعلئ البطن، الشعور بالامتلاء، قلة الشهية او انعدامها، الغثيان، القئ المتكرر، التجشؤ المستمر، رائحة في الفم، حرقة في المعدة بين الوجبات او في الليل.

اسبابه :

الاسباب مختلفة ولكن في حالات التهاب المعدة الحاد والمفاجئ تكون اسبابه شرب القهوة والكحول بكميات كبيرة، التدخين بكثرة، البهارات الحادة، تناول الادوية مثل الاسبرين، ادوية الروماتيزم التي تسبب تهيج غشاء المعدة، التوتر.
اما النوع المزمن فأشهر اسبابه هو الاصابة بالبكتريا الملوية البوابية في هذه الحالة يعطى المريض مزيج من المضادات الحيوية ومثبطات مضخة البروتين حيث يعمل هذا الدواء علئ خفض نسبة حامض المعدة من خلال تثبيط عمل الخلايا المسؤولة عن انتاج الحمض، وعادة يتم القضاء عليها في غضون ايام او أسابيع ولكن يجب ان يكون نظام غذائي صحي بالاضافة للعلاج الدوائي.
قد يتم اعطاء ايضا فيتامين B12 اذا كان التهاب المعدة ناتج عن الانيميا الحادة، كما ان التهاب جدار المعدة يسبب سوء امتصاص لهذا الفيتامين لذلك يعاني اغلب المرضى من نقص في هذا الفيتامين. ( هذه الحالات من التهاب المعدة تتطلب اشراف طبيب مختص لوصف العلاج الدوائي المناسب ).

الاغذية التي يفضل تجنبها :

اهم مايجب مراعاته هو تجنب الأغذية التي تسبب تهيج الغشاء المخاطي للمعدة، لذلك في فترة العلاج يجب تجنب القهوة والكحول، البهارات الحادة، الفواكه الحمضية، الاغذية الدسمة صعبة الهضم كالمقالي والحلويات والحليب كامل الدسم ومشتقاته، المشروبات الغازية، الاغذية غير المطهية، تجنب الاغذية الساخنة جدا او الباردة جدا، خبز الحبوب الكاملة لانها صعبة الهضم ايضا واستبدالها بالخبز الابيض.

الاغذية المناسبة :

البطاطا المهروسة، الارز، الشوربات، الشوفان جدا مفيد لتهدئة آلام المعدة ولكن يفضل ان يترك لفترة قصيرة في الماء الساخن ليصبح طري، بذور الكتان ايضا مفيدة جدا ويجب ان تترك في الماء البارد لساعات وبعدها تصفئ ويشرب الماء فقط الذي له دور كبير في تهدئة الم المعدة.
شرب شاي الاعشاب مثل البابونج، اليانسون، الكمون ممكن اضافة العسل لانه يعتبر ايضا كمضاد للالتهابات.
تناول وجبات صغيرة من الطعام في فترات متقاربة.

عن ghadeer salah

شاهد أيضاً

وجبات دايت

الصحة الجيدة طريق للجمال و التألق , كما و يتوقع البعض أن الدايت يعني أمتناع …